مكتبة الأخبار
اخبار تربوية منوعة
المعرفة في عددها الجديد :غربيون أسلموا ومستشرقون يكتبون عن رحلات الحج





المعرفة في عددها الجديد :غربيون أسلموا ومستشرقون يكتبون عن رحلات الحج
المعرفة في عددها الجديد :غربيون أسلموا ومستشرقون يكتبون عن رحلات الحج
خصصت مجلة المعرفة ملفها الرئيس في عددها الصادر مطلع شهر ذي الحجة لكتابات عدد من الغربيين الذين اسلموا وعدد من المستشرقين عن رحلات الحج إلى بيت الله الحرام.

ويبدأ الملف مدير تحرير مجلة ميقات الحج المغربية خالد الطوبي الذي يكتب عن الحج والحجاج في كتب المستشرقين , ويذكر أن تدفق الرحالة المستشرقين الى الحجاز بدأ خلال القرن الخامس عشر الميلادي في إطار لا يمكن عزلة عن التطورات الدولية السياسية والعسكرية.

ويعرض محمد ابوزيد محمد لرحلة مراد هوفمان ومحمد أسد وناصر الدين دينية للحج وجميع أولئك هم من الغربيين الذين اعتنقوا الإسلام وألفوا الكتب عنه .

ويقدم اسعد الياسري الباحث في مراكز الدراسات الإستراتيجية في دمشق نموذجاً من رحلات الحج في أزمنة الاستعمار مستعرضاً رحلة الإمام احمد بن عرفان الشهيد (من الهند) نموذجاً.

ويعدد خليل الصمادي عدد من رحلات المستشرقين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وكيفية وصولهم إليها عن طريق التخفي بأساليب عديدة.

رحالة فرنسي زار مكة المكرمة قبل 115 عاماً وقدم وصفاً تفصيلياً لها يعرض لتلك الرحلة بدر الخريف من الرياض ويكتب بدر الغاطي عن الحاج الياباني ( تاكيشي سوزوكي ) أو محمد صالح الذي زار الأماكن المقدسة قبل 70 عاماً والتقى بالملك عبدالعزيز رحمة الله واصفاً محاولة اغتيال الملك عبدالعزيز وهو يطوف بالكعبة المشرفة إذا أن الحاج الياباني كان شاهد عيان لتلك المحاولة.

ويكتب أسامة أمين من ألمانيا عن تجربة طبيبة ألمانية في رحلتها للحج تحت عنوان: مريضة.. واهنة.. راقدة على تراب مزدلفة.

ويختم الملف د.عبدالكريم بكار مستعرضاَ عدداً من الدروس التربوية لرحلة الحج .

وفي باب وجهة نظر تستضيف المجلة د. عبيد سالم العمري أستاذ الفقه المساعد بجامعة طيبة وإمام وخطيب جامع ميقات ذي الحليفة والذي يطالب في حديثة للمجلة بتدريس مناسك الحج لطلبة المدارس من خلال مشاهد تمثيلية.

الفروق بين ثقافة الكلمة وثقافة الصورة يحللها د. احمد زياد محبك أستاذ الأدب العربي الحديثة بجامعة حلب وذلك في باب "روى"

فيما يعرف د. عبدالرحمن العيسوي أستاذ علم النفس بجامعة الإسكندرية بعلم نفس المدرسة .

"كيف تواجه المدارس البريطانية التطرف " مادة مترجمة يقدمها باب " انترنت " الذي يستعرض دليلاً إرشادياً لمنع الطلاب من الانخراط في نشاطات متطرفة أصدرته وزارة التعليم البريطانية.

في باب " تقارير " يقدم عبدالحفيظ تركستاني مدير النادي العلمي السعودي وصفاً موسعاً ومصوراً لرحلة جيولوجية لمهد الذهب , ضمن برامج النادي العلمي السعودي , وذلك برفقة عدد من المعلمين والطلاب وبالتعاون مع شركة التعدين العربية السعودية ( معادن )

وفي تعقيب لمعالي وزير التربية والتعليم السابق د . محمد الرشيد حول عدد مجلة المعرفة الماضي والذي كان موضوعة الرئيس عن (( كوريا الجنوبية )) يقول د. الرشيد: أن عدد المجلة عن كوريا الجنوبية كان مبهراً وادعوا كل معلم وتربوي ومثقف أن يمتلك مجلة المعرفة.

ويكتب رئيس التحرير في زاويته " مدائن المعرفة " عن إشادة خادم الحرمين الشريفين بالمجلة وذلك تحت عنوان: الملك يثني على 50 عاماً من المعرفة.

ويتضمن عدد المعرفة العديد من الأبواب الأخرى مثل : تقنيات ونوته وثرثره , ومدارات ويوميات معلم وغيرها من الأبواب الثابتة في المجلة.
تم إضافته يوم الجمعة 05/12/2008 م - الموافق 7-12-1429 هـ الساعة 1:45 مساءً
شوهد 2013 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 4.19/10 (518 صوت)


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.qedu.gov.sa - All rights reserved
تطوير وإدارة تقنية المعلومات
 
الصور | المقالات | الأخبار | خدمات الإكترونية | ملفات وبرامج | اعلن معنا | الرئيسية
المرشد | المدير | المدرسة | المنتديات التعليمية | الطالب | الموظف | المعلم